الأحد، 16 ديسمبر 2012

بعض صحابة الرسول (ص) الذين نزلو البصرة


لقد سكن البصرة بعد تمصيرها الكثير من الصحابة وحفظة القرأن مما مهد لهذه المدينة ان تتبوأ مكانة رفيعة بين البلدان الاسلامية حيث اصبحت بفضل هذه الطبقة احد عواصم الفقه الثلاثة تشاركها كل من الكوفة والمدينة المنورة 0 ولعل اشهرهم  :
1.              الاقرع بن حابس التميمي وكان في وفد بني تميم الذين  قدموا على الرسول (ص)
2.              أبو حية التميمي صحب النبي  وروى عنه الحديث0
3.              حذيم بن حنيفة من بني سعد بن زيد مناة بن تميم  روى عن النبي بعض الاحاديث0
4.              قيس بن عاصم بن سنان التميمي000
5.              الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب :وهو من بني هاشم وله حديث رواه عن النبي (ص)
       وكان له نهر في البصرة يدعى باسمه (نهر الحارثي)
 6.  البراء بن مالك :وهو من الانصار شهد مع رسول الله (ص) معظم حروبه وكان شجاعا ومن الرماة
       المشهورين ارسل عمر بن الخطاب الى والي البصرة ويأمره الا يرسل البراء اميرا على جيش لئلا تدفعه شجاعته بان يلقي جيشه في التهلكة واستشهد يوم تستر في بلاد فارس عندما حمل في مقدمة جيش المسلمين وقد انتصر المسلمين في تلك المعركة.
 7. انس بن مالك: وهو اخو البراء وقد عاش طويلا حتى بلغ المائة والسبع سنين وقد خدم رسول الله (ص) ثمانية سنين 0وله مواقف كثيرة معروفة في التاريخ منها المشرف ومنها دون ذلك، فعندما ولي الخلافة الامام  علي ابن طالب (ع) قام في جمع من المسلمين وقال: ناشدتكم الله ! هل سمعتم قول رسول الله يوم غدير بعد حجة الوداع : من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه ! فقام ثلاثة عشر صحابيا او اثنا عشر وقالوا: نعم نشهد الله اننا قد سمعنا ذلك وكان مالك حاضرا ولم يقف ويشهد معهم فقال له الامام علي :وانت يا مالك الا تشهد ذلك ؟فقال مالك : يا امير المؤمنين ! كبر سني وضعف عقلي !فقال له الامام علي اصابك الله بيضاء لا ينفع معها ستر ان كنت كاذبا ! فاصابه البرص في جبهته فكان ينزل عمامته ليغطيها فلا يستطيع ذلك وكان كلما سئل عن ذلك يقول:
انه دعوة العبد الصالح .ولكن لانس موقفا اخر يخالف ذلك فقد سمع يوما محمد بن الحجاج بن يوسف الثقفي يشتم الامام علي فقال له: غاضبا اتدري من تسب ؟ انك تشتم احب الناس الى الله ورسوله ! فوالله لقد كنت يسوما في بيت الرسول (ص) اذ اهدت اليه امرأة من الانصار طائر حجل مشويا مع ارغفة من الخبز  فلما حضر رسول الله (ص) اخبرته بذلك فقال :اللهم احضر احب الناس اليك والى رسولك لياكل معي فقالت عائشة ام المؤمنين : الله اجعله ابي بكر وقالت حفصة اللهم اجعله عمر وقلت انا :اللهم اجعله سعد بن عبادة (لانه كان من الخزرج وسعد سيدهم) وبينما نحن كذلك اذ طرقت الباب بشك خفيف فقلت : من بالباب ؟ فقال : انا علي قلت ان الرسول مشغول عنك الان وبعد دقائق طرقت الباب ثانية فسالت من الطارق ؟فقال انا ابو الحسن فقلت ان رسول الله عنك في شاغل وبعد دقائق طرقت الباب بشدة فسمعها رسول الله فامرني ان افتح الباب وأذن للطارق فأذا هو علي فرحب به واجلسه معه واكلا الطير معا !
وهناك ساحة في البصرة تحمل اسم ساحة انس بن مالك  تقع في مركز المدينة وكان قبره ما زال قائما على اطراف البصرة القديمة على شكل خربة وذلك قبل عدة عقود من الزمن .
كان هذا لابد من الوقوف ولو للاستراحة لما تحتله البصرة من موقع مميز منذ انشائها ومنذ ان قدر لها ان تلعب دورا كبيرا يتناسب مع موقعها واسمها وما لها من تاريخ مشرف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق